منتدى محبي الحيوانات العرب
مرحبا بك زائرنا العزيز لمزيد من الميزات كمشاهدة الصور و الرد على المواضيع و طرح الأسئلة و النقاشات نسعد جميعا نحن أعضاء منتدى محبي الحيوانات العرب بالإنظمام إلينا من خلال التسجيل لتعم الفائدة و ألف ألف شكر مقدما
منتدى محبي الحيوانات العرب

منتدى محبي الحيوانات العرب من أجل هواية أفضل
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تم تحديث المنتدى بأقسام جديدة لنجعل منتدى محبي الحبيوانات العرب بيتك الثاني
هام جدا:على المسجلين الجدد في المنتدى و الذين لم يتم تفعيل عضوياتهم من خلال البريد الإلكتروني فإن الإدارة ستقوم بالتفعيل في أقرب وقت ممكن.

شاطر | 
 

  مقتطفات من علم سلوك الكلب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
made in algeria
عضو مجتهد
عضو مجتهد
avatar

عارضة الطاقة :
50 / 10050 / 100

عدد المساهمات : 100
نقاط : 300
تاريخ التسجيل : 03/06/2012

مُساهمةموضوع: مقتطفات من علم سلوك الكلب    الأحد يونيو 03, 2012 12:10 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
تحية طيبة وبعد...
يسرني في أولى مشاركاتي في هذا المنتدى الطيب أن أعبر للجميع عن اعجابي بالمنتدى وأهله والقائمين عليه..
أخوكم في الله النعيمي : مدرب وحدة كلاب K9 وكلاب فرق بحث وإنقاذ(Search & Rescue Dogs ) ومترجم لدى الأمم المتحدة....
وقبل البدء بالموضوع الذي أنا بصدد التحدث عنه - وللأمانة العلمية - مواضيعي ليست من بناة أفكاري...بل هي مما تدربت عليه في المعاهد الدولية أثناء فترات تدريبي ومما أدربه لتلاميذي...
وجانب منه من ترجماتي الخاصة في هذا المجال....متمنيا للجميع الإستفادة...
(مقتطفات من علم سلوك الكلاب)
أسألت نفسك بيوم من الأيام: "بما يفكر كلبي؟"
أحيانا تتصرف الكلاب بطريقة تبدو غريبة حقا لنا نحن البشر، ولكنك بمجرد الحصول على فهم أفضل لسلوك الكلاب فلن ترى هذه التصرفات (الغريبة) مبهمة على الفهم...فما هذه التصرفات إلا أشياء تقولها الكلاب لكن بطريقتها الخاصة....
نأمل أن تساعدك هذه المعلومات وجروك الخاص بك أو كلبك في الحصول على فهم أفضل لمنظومة التواصل فيما بينكما لسد هذه الثغرة في فهم التصرفات وردود أفعالها...فبالنسبة للجرو نحن عبارة عن كائنات غريبة تتصرف بطرق غير مفهومة.... وهذا موقف صعب على إدراكها لأن عالم هذا الجرو بأكمله يتم التحكم به من قبلنا نحن البشر والكلب لا يستطيع أن يشرح لك ما تفشل أنت في فهمه عنه. وبينما نعيش في عالم تحكمه اللغة، فللكلاب طرق أخرى متنوعة للتواصل....
نحن كمربين أو مقتنين للكلاب قد شهدنا جميعا أو قراءنا معظم أو كل الأمور التي سأناقشها بموضوعي ... ومع ذلك فالهدف هنا هو التذكير ومراجعة هذه التصرفات التي تتواصل بها الكلاب مع البشر .
من المهم أن تتعلم كيفية فهم الجرو الخاص بك وفهم ما يحاول أن (يقوله) لك.عن طريق تصرفاته وكلما تحسن فهمك لتصرفاته تحسن معها فهمك لعالمه وهذا بالطبع يقلل من حالة الإحباط لديك ولديه في التواصل بطريقة سلسة وعكسه قد يؤدي -بكما معا -لسوء فهم لتصرفات كلا الطرفين ....وبنفس الوقت فإنه كلما قويت الرابطة بينكما أدى هذا الأمر لسهولة في التواصل وفهم كل طرف للآخر بما لا يدع مجالا لحالات سوء الفهم التي قد تودي بهذه الرابطة أو تدمرها من الأساس...
هذه بعض المعلومات لمساعدتك على فهم تصرفات كلبك بشكل أمثل والتواصل معه بشكل أفضل:

1 – حين تربت على رأس كلبك فإنه يبتعد عنك:
كيف تربت على رأس كلبك؟ الكثير من الناس قد فهموا إن عملية التربيت على رأس الكلب هي لمسه ببعض (الشدّة) وبتكرار على قمة الرأس..وهذه الطريقة الخاطئة لفعل ذلك بالطبع!
لكن الكلب يفهم هذه العملية كإشارة دالة على الهيمنة لا على العاطفة.
والحقيقة أن الربت على الرأس بهذه الطريقة لا يُشعر الكلب بشعور جيد كما قد تتوقع!
فالكلاب تفضل الربت القوي وخاصة على جوانب الوجه وتحت الذقن وعلى الجزء الأمامي من الصدر كما وأنها تحب جدا دلك أردافها.

2- الكلب الخاص بك يقوم بلف الحصيرة أو الغطاء قبل النوم بداخله:
الحقيقة أن هذا التصرف أمر موروث في جينات الكلاب وعائلات القطط عموما من الزمن الذي كانت به هذه الحيوانات الأليفة تعيش في البرية قبل استئناسها كحيوانات أليفة....فقد تعودت هذه الفصائل على لف العشب بشكل دائري قبل الرقود عليه للمبيت وهذا سبب دورانها على أماكن مبيتها عدة دورات قبل أن تستقر عليه.....ولذلك يلاحظ مربوا الكلاب هذا التصرف عند جراءهم دون تعليم بل حتى لو حصلت على جرو قد ماتت امه وقمت بتربيته فستلاحظ هذا السلوك يظهر بشكل عفوي كطريقة لخلق عش آمن ومريح فهذا التصرف نتاج تسلسل جيني بدائي تم ترميزه وراثياً للعدة آلاف من سنين مضت وينتقل من جيل الى جيل.

3- كلبك ينبح على ساعي البريد أو جابي الكهرباء والماء أو موصلي المطاعم مهما كانت عدد المرات التي رآهم بها:
كلبك ببساطة ينظر للأمر على أنه ممارسة وفرض لبعض السلطة عن طريق الحصول على البريد او إجبار القادمين على عدم دخول منطقته ويتعزز هذا الشعور لديه بنظرية في علم النفس تعرف بنظرية الإشراط الكلاسيكي ألم تلاحظ مثلا أن هؤلاء الناس يفرون من أمامه كلما نبح بوجههم؟....وهذا تحديدا سبب تعزيز هذا التصرف عند كلبك...
وهذه نظرية الإشراط الكلاسيكي للعالم الروسي بافلوف نذكرها بشكل مبسط للعلم ولأنها نظرية التعليم السلوكي رقم 1 في عالم الإنسان والحيوان...وهي التي تستخدم لتعليم الأطفال والكبار بالإضافة للحيوان بعض التصرفات المحبذة أو ترك بعض التصرفات المستهجنة:
تتخلص تجربة بافلوف الرئيسية على إحضار كلب و إجراء عملية جراحية له في فكه بحيث يتم تعريض غدده اللعابية إلى السطح ووصلها بكبسولة لتجميع اللعاب السائل في داخلها . بعد ذلك يوضع الكلب على طاولة و يتم تثبيته فوقها لمنعه من الحركة .
وفي العادة تكون الطاولة التي يوضع عليها الكلب موجودة في غرفة مانعة للصوت ويتم وضعه هناك عددا من المرات حتى يتعود الوقوف على الطاولة بهدوء .
بعد ذلك يتم ترتيب إجراءات التجربة بحيث يمكن إنزال مسحوق اللحم إلى صحن موجود أمام الكلب بطريقة آلية ومن ثم قياس كمية اللعاب السائل بشكل آلي أيضاً .
ويستطيع القائم على التجربة مراقبة حركات الكلب من خلال مرآة ذات وجه واحد , لأنه من الضروري أن يظل الكلب بعيداً عن الأمور المشتتة للانتباه .
وفي أثناء التجربة فإن الشخص القائم عليها يقوم بإدارة مفتاح للضوء موجود على جدار الغرفة المقابل للكلب . وعندها فمن المتوقع أن يقوم الكلب ببعض الحركات ولكن لعابه لن يسيل . وبعد مرور بضع ثواني على ذلك ينزل الجهاز مسحوق اللحم أمام الكلب ويطفئ الضوء . وبما أن الكلب يكون جائعاً , فإن الجهاز يسجل إفرازا غزيرا من اللعاب في هذه الحالة يمثل استجابة غير شرطية , لأنها لا تتضمن أي نوع من التعلم .
كما ويعتبر مسحوق اللحم في هذه الحالة مثيراً غير شرطي . وفي العادة يتم إعادة مثل هذه الإجراءات عددا من المرات . و الآن إذا أردنا أن نتأكد إن الكلب قد تعلم أن يربط بين الضوء وقدوم الطعام , فإن على المجرب أن يدير الضوء دون أن يصاحب ذلك تقديم للطعام . فإذا قام الكلب بإفراز اللعاب نتيجة رؤيته للضوء , حكمنا عندئذ بأنه تعلم الربط بين رؤية الضوء و تقديم الطعام وفي هذه الحالة تسمى عملية إفراز اللعاب بالاستجابة الشرطية و الضوء بالمثير الشرطي .
هذا ويعتبر تقديم الطعام بعد رؤية الضوء عنصرا ًمعززاً , بحيث أنه إذا تأخر تقديم الطعام أو أنه أنقطع نهائياً , فإن الاستجابة الشرطية تأخذ في الذبول أو الانطفاء حتى تختفي نهائياً .
وقد أظهرت التجارب التي جرت على مبادئ الإشراط الكلاسيكي إن الاستجابة الشرطية , رغم انطفائها , فإنها قد تعود بين الحين و الأخر بشكل تلقائي أو عفوي , وإنه إذا ما تم تقديم الطعام بعد انطفاء الاستجابة فإنها تعود ثانية إلى الظهور و تحتاج إلى زمن أقصر لأن يتم تعلمها من جديد.
وبهذا نعلم لم يقوم كلبك بالنباح على بعض (مألوفي التواجد) في محيطه بالرغم من رؤيته لهم بشكل متكرر...فهروبهم من نباحه معزز لتصرفاته الأمر الذي يعزز من شعورة بفرض هيمنته.

4- همهمة الكلب:
الهمهمة من الكلب هي طريقة لإخبارك بأنه في حالة رضى..وعادة ما تنبئ عن شعور بالمتعة والرضى وتأتي غالبا بعد نجاح للتواصل سلوكيا مع الكلب ودليل على دفئ الرابطة بينكما....

5- كلبك يئن:
يئن الجرو عادة اذا شعر بالبرد أو الجوع أو إذا ما تم فصله عن أولئك الذين يُشعرونه بالراحة والطمأنينة والسلامة.
قم بوضع منشفة دافئة على ظهره وأطعمه وأعطه بعض الاهتمام وهذا كفيل غالبا بوقف الأنين.

6- كثرة (الترميش) أي أن الكلب يغلق عينيه ويفتحهما بتكرار:
هذه طريقة الكلب في التصرف عندما يفكر بشكل أعمق من العادة.
فإذا ما طلبت من كلبك الجلوس أو التمدد على الأرض باستخدام المصطلح (down)ورأيته يرمش بعينيه قبل القيام بذلك...فإن كلبك يقول لك بتصرفاته (أثناء تفكيره)
"هل يجب علي فعل ذلك؟"

7- التثاؤب:
الكلب قد يتثاءب إذا كان متعبا ولكن بشكل عام هذا مؤشر على التوتر.
فالكلب يحاول أن يزيح الضغط، أو الصراع الداخلي بسلوك طبيعي آمن محايد.
والحقيقة أننا نحن البشر نفعل الشيء نفسه عندما نجد أنفسنا في حالات من الصراع والتوتر طبعا ليس بالضرورة أن يكون التثاؤب هو طريقة تفريغنا لهذا التوتر ولكنه يبقى أحد التصرفات الطبيعية لمواجهة التوتر حتى يمر الوضع الغير مريح وتعود الأمور لطبيعتها.
لنفرض أنك في عجلة من أمرك وتصل إلى إشارة ضوئية تجد أن الضوء الأحمر قد عمل بها..فالوضع الذي أنت به كالتالي:
(تريد أن تكون هناك...لكنك في الواقع هنا)...انت هنا على الإشارة الحمراء لأن هذا هو التصرف الأمن...لكنك تعاني من عدة ضغوطات نفسية دون أن تشعر بها....فرض القانون...شرطي السير...موعدك الذي تتأخر عليه....أبواق السيارات من خلفك.....حالة الترقب...إذا أنت بحالة ضغط تولد لديك بعض التوتر فماذا ستفعل؟
ستبدأ حتما بالتململ تارة عن طريق النظر في المرآة الخلفية للسيارة ومرة بالنظر للسائق الذي الى جانبك ومن ثم إن طال انتظارك فقد تبدأ بالتثاءب ...وهذه التصرفات لا ترتبط بشكل مباشر (في شكلها الظاهر) بحجم الضغط والتوتر الذي تعاني منه...لكنها مؤشر واضح لهذا التوتر الناجم عن وقوعك في منطقة بين ما تريد فعله حقا وبين ما أن مضطر لفعله بعكس رغباتك!
وهذا بالضبط سبب تثاؤب كلبك....حين لا يكون تثاؤبه ناجم عن التعب.

8- الكلب يلعق شفتيه:
هذه علامة على العصبية والقلق حين لا يكون هذا التصرف عقب وجبة طعام...لا تتعجب فللبشر نفس هذا الإسلوب في التصرف...

9- الكلب يلعق صاحبه:
هذا التصرف ليس حقا قبلة كما يعتقد البعض بقدر ما هو تلميحة لطلب مزيد من العطف والحنان ويأتي هذا التصرف على غرار ما يعبر عنه الجرو عندما يلعق شفاه أمه لاجبارها من خلال استغلال أمومتها على ارضاعه...
فلماذا تلعق الكلاب في كثير من الأحيان الناس في لحظات الحنان؟ هذا سؤال قد يطرأ على ذهن الكثيرين...والأرجح أن يكون الجواب الأقرب للحقيقة لأنها تحصل على ردود فعل جيدة لذلك من البشر كالتربيت على الجسم وتقديم الطعام وغيره ...وقد تلجأ بعض الكلاب للّعق لفرض هيمنتها...على اعتبار أن اللعق عند عائلة القطط في تصنيفات المملكة الحيوانية عادة سلوكية من ضمن سلوكيات أخرى تلجأ لهذا هذه الفصائل لفرض أماكن سيطرتها.

10- الكلب يستمر بالتسلق على الأريكة حتى عندما يسمع منك عبارة "لا" :
الجرو الذي يحاول التسلق لأعلى مستوى يستطيعه أو لمستوى أعلى منك بالإرتفاع يحاول ببساطة منافستك للحصول على الهيمنة.
لكننا لا نغفل أن هنالك سببا أخر وهو أن الجراء تفضل أيضا الأسطح اللينة على الأسطح الصلبة.

11- الكلب يخدش الأرض ويحكها في منطقة قضاء حاجته:
إن الكلب الذي يخدش الأرض ويحكها بعد قضاء حاجته يقوم فعليا بتعليم منطقته...وهذا دأب فصيلة القطط من رأس هرمها (الأسد) الى أصغر عضو فيها...
فالقصد الوحيد لهذا التصرف الانخراط فعليا في نوع من وسم سلوك للإعلان عن وجوده على العكس من محاولة للتغطية على "أدلة" فبواسطة هذه الخدوش يترك الكلب علامات دالة على وجوده بين أقرانه...وللعلم فإن للكلاب غددا عرقية من منطقة مخالبها تفرز كميات ضئيلة من العرق لهذه الغاية.

12- الكلب يأكل برازه:
عادة ما يبرز هذا السلوك عند الجراء والحقيقة أن هذا سلوك نموذجي بحكم الطبيعة فأنثى الكلب تميل بحكم تصرفاتها الطبيعية لأكل براز جراءها كعملية للتنظيف السريع عقيب عملية الولادة وهذا التصرف تكتسبه الجراء من أمهاتها وتتخلص منه عادة بعمر سنة تزيد هذه المدة أو تنقص بحسب بيئة الجرو...
والحقيقة أن صغار الجراء تتخلص من هذه العادة مع نمو حاسة الشم عندها دون تدخل مباشر للبشر...

13- الكلب يتدحرج بالوحل والبراز ويعبث برمم الحيوانات النافقة:
وهذا طبعا من الأمور المثيرة للاشمئزاز، لكن تذكر دائما أن الكلاب "ترى" إلى حد كبير من خلال حاسة الشم لديها فعندما تتدحرج الكلاب في شيء ذو رائحة كريهة أو في الوحل فهي لا تحاول حقا إثارة اشمئزازك بل تحاول ان تقول لك: "انظروا ماذا وجدت، يا له من يوم " !
وقد يكون هذا التصرف من الموروثات السلوكية من العصر الذي كانت به الكلاب فصائل برية ضارية فحين ترى الكلاب تتمرغ في بقايا حيوانات نافقة أو تمرغ نفسها على لحاء بعض الأشجار أو تترك بصماتها في الوحل فاعلم أنها تترك بصماتها كحيوانات قادرة على القتل .

14- الكلب يأكل العشب:
يعتقد بعض الناس الكلاب تأكل العشب لتتقيأ عندما تعاني من ألم في المعدة فالكلاب تداوي نفسها قبل طلب الدواء من غيرها. ويعتقد بعض الأخر أن الكلاب تحب ببساطة أكل العشب وبعد ذلك تتقيأ ما زاد عن حاجتها فأي الرأيين أصدق؟
كلا الرأيين على صواب...فللكلاب المختلفة أنماطا مختلفة في أكل العشب وما عليك الا عدم الجزع إن رأيت كلبك يأكل بعض العشب ثم يتقيأ ...

15- الكلب يتشمم هنا وهناك قبل التبول:
التبول عند البشر هو التبول...
والتبول عند الكلاب هو إما عملية لقضاء الحاجة أو عملية للتواصل...فقد يشم الكلب بول غيره من الكلاب لفهم ما كانت تتركه من رسائل أو ببساطة قد يشم الكلب للتأكد من عدم استخدام غيره للمنطقة التي يريد التبول بها...أو لمعرفة هل قام هو سابقا بالتبول بهذا المكان...

16- الكلب يشم مؤخرة كلب أخر:
لو كانت الرؤية عند البشر هي حاسة الشم لكان البشر أعمياء بجدارة...
والحقيقة أن الكلاب تطلق فيرومونات من الغدد الموجودة حول فتحة الشرج وبواسطة شم هذه الفيرمونات تتعرف الكلاب على بعضها البعض...وهذا أمر معهود في فصائل القطط فعلى سبيل المثال تلجأ القطط في افريقيا لترك آثارها البولية وإفرازاتها المهبلية في فترات التزاوج كنوع من الترويج الذاتي خصوصا بين كبار فصائل القطط مثل الأسود والنمور وباقي السنوريات...

17- اللهاث:
بخلاف البشر..ليس للكلاب غدد عرقية على معظم جلدها....فلدى الكلاب القليل من الغدد العرقية على كفوفها وحول فتحة الشرج ...ولذلك فإن الكلاب بشكل عام لا تمتلك هذه الميكانيكية الفريدة للتبريد التي وهبها الله لبني البشر بأن أجسامهم تتخلص من بعض درجات الحرارة من خلال هذه الغدد العرقية في عملية تبخير تعرف عندنا بالتعرق...
أما بالنسبة للكلاب فإن الميكانيكية التي تعتمدها الكلاب لتنظم درجة حرارة أجسامها عندما تبدأ في الارتفاع هي اللهاث...
فكلما زاد لهاث الكلب ورأيت زفيره يميل لكونه مشبعاً بالماء (المتبخر) فاعلم أن الكلب يفرز كميات أكبر من عرقه ولهذه العملية تأثيرا كبيرا فيما يخص تخفيض درجة حرارة الكلب...
وجدير بالذكر أن لهاث الكلاب لا يكون دائما محصورا فقط بعمليات التبريد بجسمه..بل قد يلهث الكلب بسبب القلق أو الألم أو شدة الفرح.

18- الكلب يقفز فرحا عند رؤيته لأبناء سلالته (خصوصا جراءه):
يعتقد علماء النفس الحيواني أن الكلاب لا تمتلك ذاك الشعور (بصورة الذات) بل أنها لا تتعرف بالضرورة على نفسها إذا نظرت في المرآة...بل تظن أن الصورة المنعكسة هي لكلب أخر....
قد يكون الأمر ببساطة أن الجرو الخاص بك يمتلك خبرة جيدة مع إخوته ولذلك فهو يسعى من خلال هذه التصرفات المرحة بوجه الآخرين الذين ينتمون لنفس فصيلته إظهار هيمنة جنسه ولو من خلال الظهور العلني بين باقي الفصائل....
ولفهم هذه الميكانيكية السلوكية تخيل أن لديك كلبا من فصيلة البوردر كولي عاني من مشاكل مع كلب أخر من فصيلة الكوكر الأسباني في مرحلة مبكرة من عمره..فتوقع أن يضطرب كلبك كلما تواجد في نفس المكان الذي يحوي هذه الفصيلة ويظهر هذا الاضطراب من خلال تصرفات عدوانية تعبر عن خوفه من هذه السلالة.

19- الكلب (الجرو) يحتضن الملاءة أو العاب الحيوانات المحشوة أو الحيوانات المحنطة أو يقوم بامتصاصها:
إذا عاش الجرو مع أمه لعمر لا يقل عن ستة الى ثمانية اسابيع من العمر فانه - غالبا - لن يمتص أي مما ذكرناه سابقا...وذلك لأنه سيكون قد مارس هذا التصرف مع أمه بحكم كونه حديث ولادة في فترة ميلاده...فعادة ما تميل الجراء التي تم حرمها من أمهاتها لهذا النمط من السلوك (الامتصاص)...وفي بعض السلالات تمتلك بعض الجراء ميلا أكبر من غيرها من جراء الفصائل الأخرى للامتصاص كما هو الحال في فصائل الدوبرمان وكلاب الرعي الألمانية.

20- الكلب يجري أثناء نومه:
يعتقد أن الكلاب حين تحرك أطرافها أثناء النوم بحركات تشبه حركة المجداف فإنها تكون حقيقة تحلم بعمليات مطاردة لحيوانات أخرى كما هو متوقع من هذا التصرف حيث تحلم الكلاب عادة بما يجري معها في نهارها تماما كما يحدث عند البشر...
مع خالص ودي...النعيمي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
cool amir
عضو مجتهد
عضو مجتهد
avatar

عارضة الطاقة :
50 / 10050 / 100

عدد المساهمات : 122
نقاط : 124
تاريخ التسجيل : 27/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: مقتطفات من علم سلوك الكلب    الأربعاء يونيو 27, 2012 12:27 pm

يسلموووووووووووووووووووووووووووو

شكراااا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
admin
المدير
المدير
avatar

عارضة الطاقة :
100 / 100100 / 100

حيواني المفضل : كل حيوانات الزينة
الجنس : ذكر
الابراج : الاسد
عدد المساهمات : 395
نقاط : 613
تاريخ التسجيل : 06/05/2011
الدولة : الجزائر
العمل/الترفيه : طالب
المزاج المزاج : سعيد نوعا ما

مُساهمةموضوع: رد: مقتطفات من علم سلوك الكلب    الإثنين يوليو 23, 2012 10:15 am

موضوع أفادني جدا أختي cheers
واصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلي

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arabicanimalslovers.frbb.net
aymen.z
عضو مجتهد
عضو مجتهد
avatar

عارضة الطاقة :
50 / 10050 / 100

عدد المساهمات : 150
نقاط : 150
تاريخ التسجيل : 15/03/2013

مُساهمةموضوع: رد: مقتطفات من علم سلوك الكلب    الجمعة مارس 15, 2013 11:03 am

شكرا على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مقتطفات من علم سلوك الكلب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى محبي الحيوانات العرب :: منتدى الكلاب-
انتقل الى: