منتدى محبي الحيوانات العرب
مرحبا بك زائرنا العزيز لمزيد من الميزات كمشاهدة الصور و الرد على المواضيع و طرح الأسئلة و النقاشات نسعد جميعا نحن أعضاء منتدى محبي الحيوانات العرب بالإنظمام إلينا من خلال التسجيل لتعم الفائدة و ألف ألف شكر مقدما
منتدى محبي الحيوانات العرب

منتدى محبي الحيوانات العرب من أجل هواية أفضل
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تم تحديث المنتدى بأقسام جديدة لنجعل منتدى محبي الحبيوانات العرب بيتك الثاني
هام جدا:على المسجلين الجدد في المنتدى و الذين لم يتم تفعيل عضوياتهم من خلال البريد الإلكتروني فإن الإدارة ستقوم بالتفعيل في أقرب وقت ممكن.

شاطر | 
 

  كيف تفهم لغة قطتك وتتعامل معها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الماسسة
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عارضة الطاقة :
50 / 10050 / 100

عدد المساهمات : 10
نقاط : 30
تاريخ التسجيل : 24/12/2011

مُساهمةموضوع: كيف تفهم لغة قطتك وتتعامل معها   السبت يوليو 07, 2012 4:48 pm

كيف نفهم لغة قطتنا ونتعامل معها؟؟

إذا كنت من هواة تربية الحيوانات الأليفة وخاصة القطط فأنت بحاجة إلى معرفة بعض أسرار هذا الكائن الذي يتسم بالرقة و التصرفات غير المتوقعة مع المواقف المختلفة التى يعجز كثيرون عن فهمها ، فالقطة تفاجئ صاحبها بسلوكيات وحركات مثيرة يقف مكتوف الأيدي أمامها.
والقطط بصفة عامة تستمتع بعلاقات جيدة مع أصحابها من البشروذلك من خلال سلوكياتها التى تتسم بالحميمية والارتباط ، ويعتبرها كثيرون أنها فرد من أفراد الأسرة بغض النظرعن إفرازها للعاب ونبشها بأظافرها.
ولمعرفة خصال القطط واقتحام عالمها قام ستة أطباء بيطريون بدراسة العلاقات بين القطط والبشر عن طريق بعض السلوكيات فيجعلونها تنام في أسرتهم وتستخدم أثاثهم وتتحدث معهم ويحتفظون بصورها ، وتوصلت الدراسة إلى أن محبي القطط يتحملون كافة الطرق التي تتصرف بها قططهم لأنهم "ارتبطوا بها عاطفيا".
وقد أجرى الأطباء البيطريون هذه الدراسة على عينة من التشيك يملكون نحو 1.1 مليون قطة في البلاد لقياس مدي ارتباطهم الأسرى بقططهم وكيف يمكن أن يجسد ذلك مشاعر مماثلة في مختلف أنحاء غرب أوروبا التي يوجد بها نحو 41 مليونا من القطط الأليفة ، ووجد أن معظم القطط تعيش في شقق داخل المدينة مع اثنين من البالغين على الاقل ونحو ثلث القطط تعيش مع أسر لديها أطفال.
أما بين البالغين الذين لم يتزوجوا بعد فإن النساء هن الاكثر حرصا على وجود قطط في بيوتهن ،وافاد الأطباء البيطريون ان القطط في الريف دائما ما تستخدم للقضاء على القوارض بينما تميل قطط الحضر لملأ الفراغ العاطفي بدلا من تغطية احتياجات ومنافع أصحابها.
كما يؤكد خبراء التربية إلى أن اقتناء حيوان أليف كالقطة شئ محبب للأطفال وتنمي لديهم تحمل المسؤولية عن طريق تغذيتها والاهتمام بها ورعايتها ، هذا السلوك أدىه جيدة لتعليم الأطفال الرحمة.
لغة الحركة
لا داعي للحيرة بشأن حركات القطة المختلفة ، فلديها لغة وإشارات معبرة تحمل معاني واضحة لها ترجمتها الخاصة وبالرغم من أن سلوك القطة يكتسب من التربية التي تنشأ عليها فى المنزل إلا أنها تصدر إشارات وإيماءات خفية لا يستطيع المربي رؤيتها مثل التغيير البسيط في حركات شاربها أو ذيلها يمكن أن يعني الكثير إلي جانب خرخرة الصوت الذي تصدره القطة عند شعورها بالفرحة أو السعادة ، وإليك ترجمة بعض الحركات يقدمها لح الخبراء:
1- إذا ظهرت أحد العلامات التالية تكون القطة في حالتها الطبيعية
* رفع الأذن الذي يدل علي الفضولية.
* اتزان الذيل.
* استقامة شاربيها.
* إفراز الغدد الدهنية "وهي عبارة عن غدد جلدية تفرز مادة دهنية لتطرية الشعر أو الجلد" لمادة زيتية لها رائحة مميزة لا يستطيع أحد شمها سوي الحيوانات ، وتقصد أحياناً إفراز هذه المادة على صاحبها كحالة للتعبير عن الحب.
* ثبات مخالبها علي الأرض.
* باطن المخالب تعمل كممتص للصدمات.
2- عندما تكون علي أهبة الاستعداد للهجوم
* يعمل الذيل وكأنه في وضع اتزان مضاد لمركز الجاذبية واتجاهه لأعلي.
* فرو الجسم أملس ويعكس الثقة لما ستفعله القطة.
* تمدد واتساع مقلتي العين الذي يشير إلي الإثارة.
* ثني الأرجل الخلفية في حالة استعداد للهجوم.
* إصدار أصوات حادة.
* توجيه الأذن للأمام.
3- عندما تكون في حالة سعادة واسترخاء
- تعكس العينان عند الاتصال بهما الثقة.
- الذيل مسترخياً ومتدلي لأسفل.
- نظرة العينين تعكس الرضاء والسعادة.
- الأذن في حالة يقظة واستقبال المؤثرات.
- حاسة الشم حادة.
- كلا الشاربين يستخدمان كمستقبلين حسيين.
سفر القطة
وتشير الجمعية الألمانية لحماية الحيوان ببون إلى أن القطط تنزعج عند الانتقال من مكان لمكان أو عند قضاء العطلة السنوية فى مكان مختلف عن المعتاد لديها لذا من الأفضل ترك قطتك في رعاية أمينة ، لأنها تشعر بالراحة في مكانها الأصلي، و الحل الأمثل هو ترك القطة في رعاية شخص محب للقطط في المنزل أو إن يأتي بين الحين والآخر لإطعامها والاطمئنان عليها.
وأكدت الجمعية الألمانية أنه عندما يكون القط وصاحبه لا يفترقان فإن من الأفضل أن يصطحبه في الأجازة، وفي هذه الحالة فإن أفضل وضع للحيوان هو وجوده لفترة طويلة في مكان معلوم.
خطوات الاستحمام
والآن بعد أن اكتشفت بعض الأسرار عن قطتك المدللة جاء دور العناية والاستحمام ، ولمعرفة الطريقة المثلي للحصول على ذلك تابعونا لمعرفة أفضل الطرق لاستحمام قطتك.
فى البداية يجب تحضير بعض الأدوات منها فوطة كبيرة وأخري صغيرة ، شامبو ومن الأفضل أن يكون الشامبو المخصص للأطفال أو شامبو مطهر "بيتادين" للتخلص من الحشرات إن وجدت - إناء مناسب لحجم القطة أو فى البانيو -ماء دافئ.


صب الماء على جسم القطة مع الحرص على الابتعاد تماماً عن منطقة الرأس ، ثم وضع الشامبو والتدليك جيداً حتى يصل الماء والشامبو إلى جميع أجزاء الجسم.




بعد الغسل يجب صب الماء الدافئ على جسم القطة مع التأكد من التخلص من بقايا الشامبو ،مع الابتعاد عن الرأس والأذن والعينين.

بفوطة القطة المخصصة ، قم بتجفيفها بلف الفوطة الجافة حولها حتى لا تشعر بالبرد أو تصاب بالأنفلونزا.

الآن جاء دور تنظيف الرأس ،وذلك عن طريق فوطة صغيرة أو قطعة قماش قطنية رطبة تنظف الرأس بالمسح عليها وذلك أثناء لفها بالفوطة الكبيرة .

تجفف القطة بالسشوار الكهربائي على أقل درجة حتى لا تصاب بالفزع ، مع تصفيف شعرها برفق.

وفيما يلي سنقدم طرق تنظيف أعضاء وجه القطة بالتفصيل على مربي القطط اتباعها بين الحين والآخر
أثناء تنظيف أذن القطة سنحتاج إلى قطعة من القطن وجلسرين طبي ، وذلك اتقاءاً لشر البكتريا التى قد تصيب أذن القطة ، ثم نبلل القطنة بالجلسرين وتثني أذن القطة برفق للخلف ، وتنظف أذن القطة من الداخل جيدا.



تتراكم إفرازات العين بصورة واضحة على وجه القطة لذا تحتاج القطة إلى تنظيف العينين يومياً أيضاً من أجل حمايتها من نمو البكتريا ، وذلك عن طريق مسح العين بقطنة مبللة بالماء الدافئ.


قد لا يهتم مربي القطط بالأسنان لصعوبة هذا الأمر على البعض أحياناً ، ولكن كل ما سنحتاج له هى الأدوات المخصصة لتنظيف الأذن وهى متوافرة بالصيدليات ثم تمريرها على أسنان القطة برفق مع الحرص على تهدئة القطة حتى لا تشعر بالخوف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
admin
المدير
المدير
avatar

عارضة الطاقة :
100 / 100100 / 100

حيواني المفضل : كل حيوانات الزينة
الجنس : ذكر
الابراج : الاسد
عدد المساهمات : 395
نقاط : 613
تاريخ التسجيل : 06/05/2011
الدولة : الجزائر
العمل/الترفيه : طالب
المزاج المزاج : سعيد نوعا ما

مُساهمةموضوع: رد: كيف تفهم لغة قطتك وتتعامل معها   الأحد يوليو 15, 2012 6:02 pm

أولا أتأسف أختاه على الرد المتأخر للإنشغال
ثانيا أهنئك على المستوى الذي وصلتيه
مع أمنياتي الكبيرة بالتفوق

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arabicanimalslovers.frbb.net
 
كيف تفهم لغة قطتك وتتعامل معها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى محبي الحيوانات العرب :: منتدى القطط-
انتقل الى: